Foto: Jatimtimes
Pertanyaan:
Assalamualaikum? izin tanya🙏Apakah batal wudhu kalau bersentuhan kulit dgn neneknya istri kita?
[M irsyad]
Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakaatuh
Masalah batal wudhu erat kaitannya dengan yang bersentuhan dengan kita itu mahram bagi kita atau tidak, karena yang batal wudhu kalau persentuhan yang terjadi non haram, sedangkan bila ada hubungan mahram tidak batal seperti kata Syekh Zainuddin Al Malibari:
لا تلاقي بشرتيهما مع محرمية بينهما بنسب أو رضاع أو مصاهرة لانتفاء مظنة الشهوة.
[ فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين في نواقض الوضوء]
Maknanya: Tidak batal wudhu bila persentuhan lain jenis antara keduanya ada hubungan kemahraman baik mahram Nasab, persusuan dan Perkawinan. Lihat penjabarannya di perkara yang membatalkan wudhu.
Sekarang poinnya apakah nenek istri mahram dengan suami?
Dalam Nas Al Qur'an Allah menyebutkan keharaman menikahi sebab perkawinan, firman-nya:
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأخِ وَبَنَاتُ الأخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الأخْتَيْنِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا
“Diharamkan atas kamu (mengawini) ibu-ibumu, anak-anakmu yang perempuan, saudara-saudaramu yang perempuan, saudara-saudara bapakmu yang perempuan, saudara-saudara ibumu yang perempuan, anak-anak perempuan dari saudara-saudaramu yang laki-laki, anak-anak perempuan dari saudara-saudaramu yang perempuan, ibu-ibumu yang menyusui kamu, saudara perempuan sepersusuan, ibu-ibu isterimu (mertua), anak-anak isterimu yang dalam pemeliharaanmu dari isteri yang telah kamu campuri, tetapi jika kamu belum campur dengan isterimu itu (dan sudah kamu ceraikan), maka tidak berdosa kamu mengawininya, (dan diharamkan bagimu) isteri-isteri anak kandungmu (menantu), dan menghimpunkan (dalam perkawinan) dua perempuan yang bersaudara, kecuali yang telah terjadi pada masa lampau, sesungguhnya Allah Maha Pengampun lagi Maha Penyayang.” (QS. An-nisa ayat 23]
Allah menyebutkan dengan firman-nya:
وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ
"Ibu-ibu istrimu"
Sebagaimana maklum ibu istri mahram bagi suami sedangkan ibu ibunya istri juga mahram bagi suami, sebab ibu istri yang mahram adalah dari ibu istri hingga keatas yakni nenek, buyut...dst saya tidak paham juga istilah diatas buyut. Ketika haram dinikahi berarti ia mahram dan ketika mahram maka ketika bersentuhan tidak batal wudhu, kecuali mahram suami dengan saudari istri tetap batal wudhu karena mahram dengannya dengan dinisbatkan dengan haram mengumpulkan dalam pernikahan, tidak mahram selamanya.
Oleh karena itu, dapat diketahui bahwa nenek istri mahram dengan suami konsekuensinya ketika terjadi persentuhan antara suami dan nenek istri tidak membatalkan wudhu.
Wallahu A'lam
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)
Ibarat:
حاشية إعانة الطالبين ج ١ ص ٦٤-٦٥ المكتبة نور العلم سورابايا
(لا) تلاقي بشرتيهما) (مع محرمية) بينهما، بنسب أو رضاع أو مصاهرة، لانتفاء مظنة الشهوة.
قوله: أو مصاهرة أي توجب التحريم على التأبيد كأم الزوجة، بخلاف ما إذا كانت توجب التحريم لا على التأبيد كأخت زوجته، فإن الوضوء ينتقض بلمسها.
حاشية إعانة الطالبين ج ٣ ص ٢٩١ المكتبة نور العلم سورابايا
(وأصل زوجة) أي أمهاتها بنسب أو رضاع وإن علت وإن لم يدخل بها للآية.
(قوله: وأصل زوجة) بالرفع عطف على زوجة.
وقوله أي أمهاتها تفسير لأصل الزوجة، وقوله بنسب أو رضاع، تعميم في الأمهات.
وقوله وإن علت، أي الامهات.
والأولى وإن علون، بنون النسوة، وقوله وإن لم يدخل بها: غاية في الحرمة، أي يحرم نكاح أصل الزوجة وإن لم يدخل بالزوجة (قوله: للآية) دليل للحرمة في جميع ما مر من زوجة الأصل وما بعده، وإن كان صنيعه يفيد أنه دليل لها في الأخير فقط.
والمراد لما تضمنته الآية من حرمة نكاح من ذكر فإنها تضمنت حرمة نكاح زوجة الأصل بقوله في صدرها * (ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء) * وحرمة نكاح زوجة الفصل بقوله فيها * (وحلائل أبنائكم) * وحرمة نكاح أصل الزوجة بقوله فيها * (وأمهات نسائكم) *
حاشية الباجوري على ابن قاسم ج ٢ ص ١١٢-١١٣ المكتبة نور العلم سورابايا
(و) المحرمات بالنص (أربع بالمصاهرة) وهن: (أم الزوجة) وإن علت أمها، سواء من نسب أو رضاع، سواء وقع دخول الزوج بالزوجة أم لا
(قوله وان علت أمها) فيشمل أم أمها وهكذا وانما أظهر لأنه لو قال وان علت لربما توهم أن الضمير عائد على الزوجة ولا معنى له.....الخ
كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار ج ١ ص ٤٧ المكتبة دار العلم سورابايا
(وَأَرْبع بالمصاهرة وَهن أم الزَّوْجَة والربيبة إِذا خلا بِالْأُمِّ وَزَوْجَة الْأَب وَزَوْجَة الابْن)
هَذَا هُوَ السَّبَب الثَّالِث وَهُوَ الْمُصَاهَرَة فَيحرم بهَا على التأييد أَربع إِحْدَاهُنَّ أم امْرَأَتك وَكَذَا جداتها بِمُجَرَّد العقد سَوَاء فِي ذَلِك من النّسَب أَو الرَّضَاع لقَوْله تَعَالَى {وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ} وَفِي وَجه لَا تحرم إِلَّا بِالدُّخُولِ كالربيبة وَهُوَ ضَعِيف
Link Diskusi:
Artikel terkait: