1847. KHUTBAH JUM'AT DISELINGI DENGAN BAHASA INDONESIA APAKAH MEMUTUSKAN MUWALAH?

Foto: Detik.com

Pertanyaan:

اسلام عليكم ورحمةالله وبركاته

izin bertanya ustad kutbah jumat di selingi dg bahasa indonesia tidak termasukmemutus kewajiban muwalah?
mohon penjelasanya
[Ari Alban Tanny]

Jawaban:
Tulisan salamnya tolong diperbaiki 👏

Khutbah Jum'at wajib menggunakan bahasa Arab, akan tetapi hanya rukunnya saja, sedangkan selain rukun boleh dengan selain bahasa Arab. Kemudian bila khutbah Jum'at diselingi dengan bahasa selain bahasa Arab seperti bahasa Indonesia tidak menyebabkan memutuskan Muwalah khutbah karena ada hubungannya dengan khutbah sehingga tidak masalah bila dilakukan, berbeda bila selain bahasa Arab itu tidak ada hubungannya dengan khutbah maka tidak mencukupi. Adapun Menurut sebagian ulama seperti imam Ramli: jika selingannya (bahasa Indonesia) panjang maka di anggap memutus khutbah, sehingga khutbah yg di awal mulgha.

Adapun ukuran panjangnya. Di ibaratkan dengan sholat dua rakaat dengan ringkas.

Wallahu A'lam

Ibarat :

حاشية إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ج ٢ ص ٦٩ المكتبة نور العلم سورابايا
(قوله: وشرط فيهما) أي في الخطبتين.
والمراد أركانهما، كما في التحفة، وعبارتها مع الأصل: ويشترط كونها - أي الأركان - دون ما عداها عربية الخ.
اه.
وكتب سم ما نصه: قوله دون ما عداها: يفيد أن كون ما عدا الأركان من توابعها بغير العربية لا يكون مانعا من الموالاة.
اه.
قال ع ش: ويفرق بينه وبين السكوت بأن في السكوت إعراضا عن الخطبة بالكلية، بخلاف غير العربي، فإن فيه وعظا في الجملة، فلا يخرج بذلك عن كونه في الخطبة.
اه.

نهاية المحتاج إلى شرح المنهج ج ٢ ص ٣١٧
( قوله : كما أن المراد بهما أركانهما ) يفيد أنه لو كان ما بين أركانهما بغير العربية لم يضر ، ويجب وفاقا ل م ر أن محله إذا لم يطل الفصل بغير العربي وإلا ضر لإخلاله بالموالاة كالسكوت بين الأركان إذا طال بجامع أن غير العربي لغو لا يحسب ، لأن غير العربي لا يجزئ مع القدرة على العربي فهو لغو انتهى سم

على منهج .

والقياس عدم الضرر مطلقا ، ويفرق بينه وبين السكوت بأن في السكوت إعراضا عن الخطبة بالكلية ، بخلاف غير العربي فإن فيه وعظا في الجملة فلا يخرج بذلك عن كونه من الخطبة فرع ] هل يشترط في الخطبة تمييز فروضها من سننها ؟ فيه ما في الصلاة في العامي وغيره من التفصيل المقرر عن فتاوى الغزالي وغيره انتهى سم على منهج ( قوله : فإن أمكن تعلمها ) أي ولو بالسفر إلى فوق مسافة القصر كما يعلم مما تقدم في تكبيرة الإحرام ( قوله : وإن لم يعرفها القوم ) قضيته أن الخطيب لو أحسن لغتين غير عربتين كرومية وفارسية مثلا وباقي القوم يحسن إحداهما فقط أن للخطيب أن يخطب باللغة التي لا يحسنونها ، ويؤيده قوله : وأجاب القاضي عن سؤال ما فائدة الخطبة بالعربية إلخ

[ فرع ] أفتى شيخنا الرملي فيما لو ابتدأ الخطيب سرد الأركان

مختصرة ثم أعادها مبسوطة كما اعتيد الآن كأن قال : الحمد

لله والصلاة على رسول الله ، أوصيكم بتقوى الله ، الحمد لله

الذي إلخ بأنه إن قصر ما أعاده بحيث لم يعد فصلا مضرا حسب

ما أتي به أولا من سرد الأركان وإلا حسب ما أعاده وألغي ما

سرده أولا .

وأقول : كان يجوز أن يعتد بما أتى به أولا مطلقا : أي طال

الفصل أم لا ، لأن ما أتى به ثانيا بمنزلة إعادة الشيء للتأكيد

فهو بمنزلة تكرير الركن وذلك لا يؤثر ا هـ سم على منهج

شرح الياقوت النفيس ص ٣٦٢
ومن شروطهما الموالاة بينهما. فإن فصل بينهما بمدة تزيد على قدر ركعتين خفيفتين بطلتا. وعليه إعادة الخطبة الأولى والتنبيه من الخطيب لأحد الحاضرين، لا يقطع الخطبة. بل قد يجب عليه التنبيه، مثل 
لو رأى أعمى متجهاً إلى خطر كحفرة وجب عليه قطع الخطبة،

والتنبيه إن أمكن بالإشارة، وإلا بالكلام (1) ولا يحرم الكلام على

الخطيب، بل يستحب إذا كان فيه تعليم لأن النبي سأل صحابياً

دخل المسجد وهو يخطب على المنبر صليت فلان؟! قال : لا . قال : قم فاركع ! .

Suporter:

فتح العلام ج ٣ ص ٥٢
والعربية إنما تشترط في الأركان فقط دون غيرها، فلا يضر الإتيان به بغير العربية وان عرفها كما في القليوبي على الجلال. ولا يكون مانعاً من الموالاة مطلقاً خلافا لما نقل عن الرملي من أنه إذا طال الفصل بين الأركان بغير العربي ضر كالسكوت

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi & Hasanul Anwar)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama