1951. ISTRI SEDANG MENJALANI IDDAH HAMIL KEMUDIAN DISUSUL SUAMINYA MENINGGAL MELANJUTKAN IDDAHNYA ATAU BERPINDAH KE IDDAH WAFAT?

Foto: Tanya syariah.com



Pertanyaan:
Assalamualaikum 
Yi sebagaimana pernah dibahas di grup bahwa bila seorang wanita yang sedang menjalani Iddah raj'i kemudian suami meninggal maka iddahnya berpindah ke iddah wafat.
Sekarang bagaimana kalau iddah yang sedang dijalani adalah iddah raj'i dalam kondisi hamil misalnya hamil 2 bulan dithalak raj'i, seminggu kemudian suami meninggal. Apakah pindah ke iddah wafat atau tetap sampai selesai iddah hamil, atau menyelesaikan iddah hamil dulu kemudian menjalani iddah wafat? Mohon carikan ibaratnya yi.
[مهدي]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakaatuh 

Iddah perempuan yang ditanyakan diatas yaitu pada mulanya perempuan dicerai suaminya sedangkan ia hamil tentunya ia menjalani Iddah hamil yakni sampai melahirkan dan ketika iddahnya belum selesai disusul suaminya meninggal maka iddahnya berpindah ke Iddah wafat bukan melanjutkan Iddah hamil. Ini bila kasusnya Thalak raj'i, dan jika Bain maka tidak berpindah ke Iddah wafat Tapi melanjutkan sisa Iddah hamil.

Wallahu A'lam 

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)

Pengambilan Ibarat :

1. Oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi :

حاشية القليوبي على المحلي الجزء الرابع صـــــــــ ٥٠
(وَإِنْ مَاتَ عَنْ رَجْعِيَّةٍ انْتَقَلَتْ إلَى) عِدَّةِ (وَفَاةٍ) وَسَقَطَتْ بَقِيَّةُ عِدَّةِ الطَّلَاقِ (أَوْ بَائِنٍ فَلَا) تَنْتَقِلُ إلَى عِدَّةِ الْوَفَاةِ بَلْ تُكْمِلُ عِدَّةَ الطَّلَاقِ.
قَوْلُهُ: (وَسَقَطَتْ بَقِيَّةُ عِدَّةِ الطَّلَاقِ إلَخْ) وَتَسْقُطُ نَفَقَتُهَا أَيْضًا، وَلَوْ حَامِلًا وَعِدَّةُ الْفَسْخِ كَالطَّلَاقِ.

قَوْلُهُ: (فَلَا تَنْتَقِلُ) فَلَا تَسْقُطُ نَفَقَتُهَا لَوْ كَانَتْ حَامِلًا، وَلَا يَلْزَمُهَا الْإِحْدَادُ

حاشية البجيرمي على شرح المنهج الجزء الرابع صـــــــــ ٨٤
(فَصْلٌ: فِي عِدَّةِ الْوَفَاةِ وَفِي الْإِحْدَادِ) . (قَوْلُهُ: وَلَوْ رَجْعِيَّةً) بِأَنْ مَاتَ بَعْدَ طَلَاقِهَا طَلَاقًا رَجْعِيًّا فَإِنَّهَا تَنْتَقِلُ لِعِدَّةِ الْوَفَاةِ وَتَسْقُطُ بَقِيَّةُ عِدَّةِ الطَّلَاقِ وَتُحِدُّ وَتَسْقُطُ مُؤْنَتُهَا وَلَوْ حَامِلًا وَهَذَا بِخِلَافِ الْبَائِنِ الْحَامِلِ فَلَا تَنْتَقِلُ وَلَا يَجِبُ عَلَيْهَا الْإِحْدَادُ وَلَا تَسْقُطُ نَفَقَتُهَا وَإِنْ صَارَ الزَّوْجُ مُعْسِرًا بِالْمَوْتِ؛ لِأَنَّهُ دَوَامٌ فَاغْتُفِرَ فِيهِ مَا لَا يُغْتَفَرُ فِي غَيْرِهِ وَهَذَا هُوَ الْمُعْتَمَدُ كَمَا فِي شَرْحِ م ر.

2. Oleh: مهدي :

روضة الطالبين وعمدة المفتين الجزء الثامن صـــــــــ ٣٩٩
وَلَوْ مَاتَ الزَّوْجُ وَالْمَرْأَةُ فِي عِدَّةِ طَلَاقِهِ، فَإِنْ كَانَتْ رَجْعِيَّةً، سَقَطَتْ عَنْهَا عِدَّةُ الطَّلَاقِ، وَانْتَقَلَتْ إِلَى عِدَّةِ الْوَفَاةِ، حَتَّى يَلْزَمَهَا الْإِحْدَادُ وَلَا تَسْتَحِقُّ النَّفَقَةَ، وَإِنْ كَانَتْ بَائِنًا أَكْمَلَتْ عِدَّةَ الطَّلَاقِ، وَلَهَا النَّفَقَةُ إِذَا كَانَتْ حَامِلًا، وَلَا تَنْتَقِلُ إِلَى عِدَّةِ الْوَفَاةِ حَامِلًا كَانَتْ أَوْ حَائِلًا.

Artikel terkait:

NB:
Pertanyaan diajukan melalui chat pribadi via chat WhatsApp sehingga link Diskusi tidak tersedia 👏

Komentari

Lebih baru Lebih lama