068. TUNTUTAN CARA BERSIWAK

Sumber gambar: id.quora.com

Pertanyaan:
Assalamualaikum mohon ijin bertanya pk kiyai bagaimana cara bersiwak sesuai ilmu fiqih?
[Hemat]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

TUNTUTAN CARA BERSIWAK DALAM FIQIH SYAFI'I

1. Siwak dipegang dengan tangan kanan, prakteknya jari ibu dan kelingking berada di bawah siwak sedangkan tiga jarinya berada diatasnya.

2. Membaca:

اللَّهُمَّ بَيِّضْ بِهِ أَسْنَانِي وَشُدَّ بِهِ لِثَاتِي وَثَبِّتْ بِهِ لَهَاتِي وَبَارِكْ لِي فِيهِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ

3. Berniat siwak untuk memperoleh pahala kesunahan, bila tidak berniat sunah siwak maka tidak mendapatkan pahala kecuali siwak tersebut dilakukan dalam agenda ibadah seperti sudah berwudhu. Niatnya:

نَوَيْتُ سُنَّةَ السِّوَاكِ لِلهِ تَعَالَى
"Sahaja aku melakukan sunah siwak karena Allah".

Atau memakai lafadz niat dari guru saya sewaktu sekolah kemarin yaitu:

نَوَيْتُ السِّوَاكَ سُنَّةَ لِلهِ تَعَالَى
", Sahaja aku BERSIWAK sunah karena Allah"

4. Ketika dimasukkan ke dalam mulut dimulai Dari gigi geraham sebelah atas bagian kanan dan diteruskan ke gigi depan, kemudian dari gigi geraham bawah bagian kanan menuju gigi depan, lalukan berikut gusinya. Ini dilakukan pula pada gigi bagian kiri dengan praktek yang sama. Setelah itu Gosok kan siwak menggunakan lidah ke arah depan hingga belakang, lalu pada bagian mulut atas digosok dengan perlahan.

5. Sesudah bersiwak meletakkan siwak dibagian belakang telinga yang kiri

6. Tidak menambah ukuran siwak lebih dari sejengkal karena menurut sebagian pendapat setan akan menunggang diatas siwak tambahan tersebut.

7. Disunnahkan menyelat-nyelati (membersihkan) gigi sebelum dan sesudah bersiwak dan dari sisa-sisa makanan menempel di sela-sela gigi karena konon, orang yang terbiasa menyelat-nyelati (membersihkan) gigi dan bersiwak akan terjaga dari dua anjing (2 hal yang dapat menyebabkan gigi tercabut). Disarankan yang dibuat menyelat-nyelati (membersihkan) gigi berupa kayu siwak atau dari alat yang biasa digunakan membersihkan gigi dan dimakruhkan dengan menggunakan semisal besi.

8. Sunah menelan ludah pertama saat melakukan siwak. Dan jangan menghisap siwak sesudah bersiwak.


9. Disunnahkan bagi orang yang hendak menemani orang lain, agar membersihkan gigi dengan siwak dan lainnya, memakai parfum dan beretika yang baik.

Dan ada kesunahan lainnya, sebab hanya diringkas agar menghemat uraian.

Wallahu A'lam

Ibarot :

حاشية الباجوري على ابن قاسم الجزء الاول صحـ ٤٤-٤٥ المكتبة نور العلم سورابايا
(قوله ويسن أن ينوي بالسواك السنة) بأن يقول نويت سنة الاستياك فلو استاك اتفاقا من غير نية لم تحصل السنة فلا ثواب له ومحل ذلك ما لم يكن في ضمن عبادة كأن وقع بعد نية الوضوء أو بعد الإحرام بالصلاة على ماقاله العلامة الرملي وإلا فلا يحتاج لنية لأن نية ماوقع فيه شملته (قوله وأن يستاك بيمينه) أي لأنها للتكرمة وليست مباشرة للقذر وبهذا فارق الإستنجاء ونحوه ويسن أن يجعل الخنصر من أسفله والبنصر والوسطى والسبابة فوقه والإبهام أسفل رأسه ثم يضعه بعد أن يستاك خلف أذنه اليسرى لخبر فيه واقتداء بالصحابة واستحب بعضهم أن يقول في أوله اللهم بيض به أسناني وشد به لثاتي وثبت به لهاتي وبارك لي فيه يا أرحم الراحمين ويسن بلع الريق عند ابتداء فعل السواك وإن لم يكن العود جديدا ويكره أن يزيد طول السواك على شبر لما قيل إن الشيطان يركب على الزائد ويسن التخليل قبل السواك وبعده ومن أثر الطعام لما قيل من أن من واظب على الخشبتين أي الخلال والسواك أمن من الكلبتين ويستحب كون الخلال من عود السواك أو من الخلة المعروفة ويكره بنحو الحديد بعضهم أن يقول في أوله اللهم بيض به أسناني وشد به لثاتي وثبت به لهاتي وبارك لي فيه يا أرحم الراحمين ويسن بلع الريق عند ابتداء فعل السواك وإن لم يكن العود جديدا ويكره أن يزيد طول السواك على شبر لما قيل إن الشيطان يركب على الزائد ويسن التخليل قبل السواك وبعده ومن أثر الطعام لما قيل من أن من واظب على الخشبتين أي الخلال والسواك أمن من الكلبتين ويستحب كون الخلال من عود السواك أو من الخلة المعروفة ويكره بنحو الحديد 

حاشية إعانة الطالبين الجزء الاول صحـ ٤٤-٤٦ المكتبة نور العلم سورابايا
وكيفية الاستياك المسنون أن يبدأ بجانب فمه الأيمن فيستوعبه باستعمال السواك في الأسنان العليا ظهرا وبطنا إلى الوسط، ثم السفلى كذلك، ثم الأيسر كذلك، ثم يمره على سقف حلقه إمرارا لطيفا.
ويسن أن يكون ذلك باليد اليمنى، وأن يجعل الخنصر من أسفله والبنصر والوسطى والسبابة فوقه والإبهام أسفل رأسه، ثم يضعه بعد أن يستاك خلف أذنه اليسرى، لخبر فيه، واقتداء بالصحابة.
واستحب بعضهم أن يقول في أوله: اللهم بيض به أسناني، وشد به لثاتي، وثبت به لهاتي، وبارك لي فيه يا أرحم الراحمين.
ويكره أن يزيد طول السواك على شبر، لما قيل: إن الشيطان يركب على الزائد.
(قوله: ظاهرا وباطنا) أي ظاهر الأسنان وهو ما يلي الشفنين، وباطنها وهو ما يلي الحلق.
-الى أن قال- 
(قوله: وينبغي أن ينوي بالسواك السنة) أي حيث لم يكن في ضمن عبادة، فإن كان في ضمنها كالوضوء لم يحتج لنية لشمول نيتها له.
وفي التحفة ما نصه: وينبغي أن ينوي بالسواك السنة كالنسل بالجماع، ويؤخذ منه أن ينبغي بمعنى يتحتم، حتى لو فعل ما تشمله نية ما سن فيه بلا نية السنة لم يثب عليه.
اه.
(قوله: ويبلع ريقه) بالنصب، عطف على ينوي، أي وينبغي أن يبلع ريقه أول استياكه، أي إلا لعذر.
(قوله: وأن لا يمصه) أي وينبغي أيضا أن لا يمص السواك بعد الاستياك.
(قوله: ويندب التخليل) أي تخليل الأسنان.
ويسن كونه بعود السواك وباليمنى كالسواك ويكره بعود القصب والآس.
والتخليل أمان من تسويس الأسنان.
ويكره أكل ما خرج من بينها بنحو عود، لا ما خرج بغيره كاللسان.
ويندب لمن يصحب الناس التنظف بالسواك ونحوه، والتطيب وحسن الأدب.
وقوله: من أثر الطعام متعلق بالتخليل.
(قوله: والسواك أفضل منه) أي من التخليل.
(قوله: خلافا لمن عكس) أي قال إن التخليل أفضل من السواك، للاختلاف في وجوبه.
ويرد بأنه موجود في السواك أيضا مع كثرة فوائده التي تزيد على السبعين.

بغية المسترشدين الصحفة ١٩ المكتبة الحرمين
وقال ق ل : وينبغي أن ينوي بالسواك السنة ويقول: اللهم بيض به أسناني، وشد به لثاتي، وثبت به لهاتي، وبارك لي فيه يا أرحم الراحمين. وقال في التحفة: ويسنّ أن يكون السواك باليمنى، وأن يجعل خنصره وإبهامه تحته، والثلاثة الباقية فوقه، وأن يبلع ريقه أول استياكه إلا لعذر ولا يمصه، وأن يضعه فوق أذنه اليسرى أو ينصبه بالأرض ولا يعرضه، وأن يغسله قبل وضعه، كما إذا أراد الاستياك به ثانياً وقد حصل به تغير، ولا يزيد في طوله على شبر، ولا يستاك بطرفيه اهـ.

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama