1332. SEPUTAR MENGADZANI BAYI YANG BARU LAHIR





Pertanyaan:
Assalamu'alaikum ..

1.Mengadzani bayi ktika lahir ..itu sebaiknya kpn waktunya ..masih pas baru di lahirkn/ sesudah di mandikan..

2.klo tidak pake di adzani ..apa ada pengaruh buat sang bayi kelak di kehidupannya?

3.Jika ayah bayi berada di luar ktika istri lahiran..bolehkah meng adzani putra / putri bayinya via vicall?
[Eva Lathifah]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

1. Mengadzani dan meng-iqomati bayi yang baru lahir menurut Madzhab Syafi'i hukumnya sunah. Waktunya ketika anak itu lahir dan tidak perlu ditunggu setelah dimandikan.

Adabnya adalah hendaknya orang yang mengadzani dan meng-iqomati adalah laki-laki yang muslim, kendatipun boleh dilakukan wanita, hendaknya anak yang di adzani anak muslim bukan mengesampingkan anak non muslim tidak Suci ketika lahir karena realitanya anak non muslim biasanya berbuat seperti apa yang dilakukan oleh orang tuanya didunia walaupun ia dilahirkan dalam keadaan suci. Adzan dilakukan pada telinganya yang kanan dan iqomah di telinganya yang kiri. Namun orang yang melakukan sesudah anak dimandikan juga bagus. 

2. Tujuan dari mengadzani bayi yang baru lahir agar anak yang baru lahir tidak diganggu oleh sejenis jin karena biasanya jin jenis ini sering mengganggu anak kecil dan tujuan lainnya agar yang pertama didengar anak ketika lahir ke dunia adalah kalimat tauhid. Karena itu, bisa saja bila anak yang tidak diadzani membuat mudhorot baginya terutama dari gangguan jin dan Allah lebih mengetahui.

Tersebut dalam hadits:

مَنْ وُلِدَ لَهُ مَوْلُودٌ فأذَّنَ في أُذُنِهِ اليُمْنَى، وأقامَ في أُذُنِهِ اليُسْرَى لَمْ تَضُرّهُ أُمُّ الصبيان
"Barang siapa dilahirkan seorang anak lalu ia mengadzani di telinganya yang kanan dan meng-iqomati di telinganya yang kiri jin tidak bisa membahayakannya".

3. Ditinjau dari tujuan adzan dan iqomah bagi bayi yang baru lahir maka hemat saya bila dilakukan lewat video call atau telpon bisa diperoleh karena bisa didengar si anak, kendatipun demikian dilakukan secara dekat lebih utama. Wallahu A'lamu Bis Showaab

Ibarot:

الأذكار للنووي صحيفة ٢٨٦
(بابُ الأَذَان في أُذُنِ المولُود)
837 - روينا في سنن أبي داود والترمذي وغيرهما عن أبي رافع رضي الله عنه مولى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: " رأيتُ رسولَ الله (صلى الله عليه وسلم) أذّن في أُذن الحسين بن عليّ حينَ ولدتهُ فاطمةُ بالصلاة رضي الله عنهم " قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
قال جماعة من أصحابنا: يُستحبّ أن يؤذّن في أُذنه اليمنى ويُقيم الصلاة في أُذنه اليسرى.
838 - وقد روينا في كتاب ابن السني عن الحسين بن عليّ رضي الله عنهما قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " مَنْ وُلِدَ لَهُ مَوْلُودٌ فأذَّنَ في أُذُنِهِ اليُمْنَى، وأقامَ في أُذُنِهِ اليُسْرَى لَمْ تَضُرّهُ أُمُّ الصبيان "

المجموع شرح المهذب ٤٤٢/٨
الثَّانِيَةَ عَشْرَةَ) السُّنَّةُ أَنْ يُؤَذَّنَ فِي أُذُنِ الْمَوْلُودِ عِنْدَ وِلَادَتِهِ ذَكَرًا كَانَ أَوْ أُنْثَى وَيَكُونُ الْأَذَانُ بِلَفْظِ أَذَانِ الصَّلَاةِ لِحَدِيثِ أَبِي رَافِعٍ الَّذِي ذَكَرَهُ الْمُصَنِّفُ
* قَالَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا يُسْتَحَبُّ أَنْ يُؤَذِّنَ فِي أُذُنِهِ الْيُمْنَى وَيُقِيمَ الصَّلَاةَ فِي أُذُنِهِ الْيُسْرَى
* وَقَدْ رَوَيْنَا فِي كِتَابِ ابْنِ السُّنِّيِّ عَنْ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ وُلِدَ لَهُ مَوْلُودٌ فَأَذَّنَ فِي أُذُنِهِ الْيُمْنَى وَأَقَامَ فِي أُذُنِهِ الْيُسْرَى لَمْ تَضُرَّهُ أُمُّ الصِّبْيَانِ) وَأُمُّ الصِّبْيَانِ التَّابِعَةُ مِنْ الْجِنِّ
* وَنَقَلَ أَصْحَابُنَا مِثْلَ هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ فِعْلِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ رَحِمَهُ اللَّهُ
شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم صفحة ٧٠٧
ويسن أن يؤذن من حضر ولو امرأة في أذن المولود اليمنى ولو غير ذكر، ويقيم في أذنه اليسرى؛ لأنه صلى الله عليه وسلم أذَّن في أذن الحسين حين ولد، وليكون أوَّل ما يطرق سمعه ذكر الله تعالى، ولأن الشيطان ينخسه حينئذٍ، فإذا سمع الأذان .. أدبر، ولما ورد: (أنه إذا فعلا له .. لم تضره أم الصبيان).

إعانة الطالبين ١/٢٧٦
و يسن الاذان والاقامة في اذني المولود ،ويكون الاذان في اليمنى والاقامة في اليسرى. وذالك لما قيل : ان من فعل به ذالك لم تضره ام الصبيان، اي التابعة من الجن، وليكون اول ما يقرع سمعه حال دخوله في الدنيا الذكر. و يشترط في المؤذن ان يكون ذكرا مسلما،و في المولود ان يكون ولد مسلم لان الاذان من جملة احكام الدنيا و اولاد الكفار معاملون معاملة ابائهم فيها وان ولدوا على الفطرة.

حواشي الشرواني ١/٣٠٢
قَوْلُهُ كَالْبَيْضِ وَالْوَلَدِ إلَخْ) وَقَيَّدَ فِي شَرْحِ الْعُبَابِ عَدَمَ وُجُوبِ غَسْلِ الْوَلَدِ بِالْمُنْفَصِلِ فِي حَيَاةِ أُمِّهِ ثُمَّ قَالَ أَمَّا الْوَلَدُ الْمُنْفَصِلُ بَعْدَ مَوْتِ أُمِّهِ فَعَيْنُهُ طَاهِرَةٌ بِلَا خِلَافٍ وَيَجِبُ غَسْلُهُ بِلَا خِلَافٍ كَذَا فِي الْمَجْمُوعِ اهـ.
وَفِي شَرْحِ الرَّوْضِ وَظَاهِرٌ أَنَّ مَحَلَّ عَدَمِ وُجُوبِ غَسْلِ الْبَيْضَةِ وَالْوَلَدِ إذَا لَمْ يَكُنْ مَعَهُمَا رُطُوبَةٌ نَجِسَةٌ انْتَهَى اهـ سم (قَوْلُهُ لَا يَجِبُ غَسْلُ الْمَوْلُودِ) أَيْ لِطَهَارَتِهِ بِدَلِيلِ تَفْرِيعِ كَلَامِ الْمَجْمُوعِ عَلَى قَوْلِهِ حَتَّى لَا يَتَنَجَّسَ إلَخْ لَكِنَّ هَذَا قَدْ لَا يُنَاسِبُ مَعَ قَوْلِهِ وَإِنْ قُلْنَا إلَخْ إلَّا أَنْ يُجَابَ بِأَنَّهُ لَا أَثَرَ لِلتَّلَاقِي بَيْنَ الْبَاطِنَيْنِ فِي الْبَاطِنِ أَوْ أَنَّهُ عُفِيَ عَنْ مُلَاقَاتِهِ لَهَا سم، وَقَدْ يُجَابُ بِأَنَّ شِدَّةَ الضَّرُورَةِ اقْتَضَتْ الطَّهَارَةَ كَمَا مَرَّ عَنْهُ فِي الطَّعَامِ الْخَارِجِ وَالْبَلْغَمِ النَّازِلِ عَنْ أَقْصَى الْحَلْقِ

(Dijawab oleh : Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Artikel terkait 👇

Komentari

Lebih baru Lebih lama