1827. MEMBACA SURAT SEMPURNA LEBIH UTAMA DARIPADA SEBAGIAN AYAT SETELAH SURAT AL FATIHAH

Foto: Muslim.or.id

Pertanyaan:
Maaf para syaikh saya mau nanya apakah ketika sholat mmbaca surat pendek itu lebih utama dibandingkan mmnaca surat panjang tapi gak tamat? Soalnya saya prnah mmbaca d ktb minhajul qowim kalau gak salah begini bunyi nya:
سورة كاملة افضل من البعض؟
[Abdul Aziz]

Jawaban:
Betul, membaca surat yang sempurna (tamat satu surat) meskipun pendek lebih utama daripada membaca surat panjang tapi cuma Sebagian saja kecuali ada nas (riwayat) yang menyebutkan sebaliknya seperti saat shalat tarawih dan shalat shubuh, kecuali menurut Imam Ramli; menurutnya membaca Sebagian surat lebih utama bila lebih panjang dari membaca surat sempurna tapi lebih pendek. Ini juga menjadi pilihan Syeikh Nawawi al-Bantani yang beliau klaim sebagai pendapat yang Mu'tamad. Berpijak pada pendapat ini membaca 5 ayat dalam surat Al Baqarah lebih utama daripada membaca surat Al ikhlas sempurna satu surat. Pendapat terakhir ini juga menjadi pilihan Imam Nawawi, sedangkan pendapat pertama termasuk pilihan Imam Rofi'i. Namun, bila Sebagian surat tersebut tidak lebih panjang dari surat pendek maka yang lebih utama tentunya membaca surat yang sempurna.

Wallahu A'lam

Ibarat :

- Kitab Hasyiyah I'aanah at Thoolibiin Juz 1 Halaman 149 :

وسورة كاملة - حيث لم يرد البعض، كما في التراويح - أفضل من بعض طويلة وإن طال.
(قوله: وسورة كاملة) مبتدأ خبره أفضل من بعض طويلة.
(قوله: حيث لم يرد البعض) أي عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ويرد يقرأ بفتح الياء وكسر الراء، من الورود.
وقوله: كما في التراويح.
تمثيل لما ورد فيه البعض، وذلك لأن السنة فيها القيام بجميع القرآن.
ومثلها سنة الصبح، فإنه ورد فيها قراءة آية البقرة وآية آل عمران.
(قوله: أفضل) أي من حيث الاتباع الذي قد يربو ثوابه على زيادة الحروف، نظير صلاة ظهر يوم النحر للحاج بمنى دون مسجد مكة في حق من نزل إليه لطواف الإفاضة، إذ الاتباع.
ثم يربو على زيادة المضاعفة.
ولأن الابتداء بها والوقف على آخرها صحيحان بالقطع، بخلافهما في بعض السورة، فإنهما قد يخفيان.
(قوله: وإن طال) أي وإن كان بعض السورة أطول من السورة فإنها أفضل.
قال سم: المعتمد أنه إنما هي أفضل من قدرها من طويلة.
اه م ر.

- Kitab Nihaayah Az Zain Halaman 68 :

وَيسن تَطْوِيل قِرَاءَة الأولى على الثَّانِيَة وَأَن يكون على تَرْتِيب الْمُصحف وَالسورَة أفضل من بعض سُورَة إِن كَانَ قدرهَا أَو أقل فَإِن كَانَ أَكثر فَهُوَ أفضل مِنْهَا على الْمُعْتَمد(٢) وَمحل أَفضَلِيَّة السُّورَة على الْبَعْض فِي غير الْمَوَاضِع الَّتِي ورد فِيهَا الْبَعْض كالتروايح فَإِن السّنة فِيهَا الصَّلَاة بِجَمِيعِ الْقُرْآن فيجزئه على اللَّيَالِي بِحَيْثُ يكون آخر الختمة منطبقا على آخر لَيْلَة فِي الشَّهْر وكركعتي الْفجْر فَإِن السّنة فيهمَا قِرَاءَة آيتي الْبَقَرَة وَآل عمرَان
___________
٢– (قوله على المعتمد) : أي خلافا لابن حجر كشيخ الاسلام فانهما قالا ان سورة أفضل وان كانت أقصر اه‍


- Kitab Kifaayaah Al Akhyaar Juz 1 Halaman 96-97 :

وَاعْلَم أَنه يحصل الِاسْتِحْبَاب بِأَيّ شَيْء قَرَأَ لَكِن السُّورَة الْكَامِلَة وَإِن قصرت أحب من بعض السُّورَة وَإِن طَالَتْ صرح بِهِ الرَّافِعِيّ فِي الشَّرْح الصَّغِير وَالَّذِي قَالَه النَّوَوِيّ إِن ذَلِك عِنْد التَّسَاوِي أما بعض السُّورَة الطَّوِيلَة إِذا كَانَ أطول من القصيرة فَهُوَ أولى ذكره فِي شرح الْمُهَذّب وَغَيره قلت قَول الرَّافِعِيّ أفقه إِلَّا أَن يكون الطَّوِيلَة قد اشْتَمَل على معَان تَامَّة الِابْتِدَاء والانتهاء وَالْمعْنَى فَلَا شكّ حِينَئِذٍ فِي تَفْضِيل ذَلِك على السُّورَة القصيرة وَالله أعلم 

- Kitab Itsmid Al 'Ainain Halaman 18 :

[مسألة] : سورة قصيرة كاملة أفضل من بعض سورة أكثر عند (حج) هذا في غير الوارد بخصوصه.

- Kitab At Taqriidah As Sadiidah Juz 1 Halaman 240 :

وسورة كاملة أفضل من بعض طويلة ولو كان البعض أطول من السورة للإتباع¹
___________
١. عند ابن حجر وخالفه الرملي فقال : البعض الأطول افضل

- Kitab Busyrol Kariim Halaman 222:

(وسورة كاملة أفضل من البعض) من طويلة وإن كان أطول منها؛ وفاقاً لـ (حج)، كما مر؛ للاتباع، ولاشتمالها على مبدأ ومقطع ظاهرين.

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)

Link Diskusi:

Artikel terkait:

Komentari

Lebih baru Lebih lama